الجمعة، 19 أغسطس 2016

الْحَوْقَلَةِ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.

الْحَوْقَلَةِ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
وإِنَّهَا فِي سُورَةِ الْكَهْفِ : {وَلَوْلاَ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ}.
معناها:
حديث (لاَ حَوْلَ عَنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ إِلاَّ بِعِصْمَةِ اللَّهِ ، وَلاَ قُوَّةَ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ إِلاَّ بِقُوَّةِ اللَّهِ). رواه البزار بإسنادين أحدهما متصل
قال بعض العلماء : ولعل تخصيصه بالطاعة والمعصية ؛ لأنهما أمران مهمان في الدين .
وهي إظهار للعجز والتقصير يتضمن تواضعاً وانكسارًا لله -جل وعلا- في طلب الإعانة.
متى تقول (:لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ)؟؟
1- عِنْدَ الْخُرُوجِ مِنْ مَنْزِلِهِ:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ». قَالَ « يُقَالُ حِينَئِذٍ هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِىَ وَكُفِىَ وَوُقِىَ ».
رواه الترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان في صحيحه
2-عند استيقاظه بالليل للصلاة:
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ..أخرجه البخاري
3- دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ حِيْنَ يُسَلِّمُ:
أ- عن عبدِ الله بن الزُّبَيْرِ رضي الله تَعَالَى عنهما أنَّه كَانَ يَقُولُ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ ، حِيْنَ يُسَلِّمُ : (( لاَ إلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَريكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ ، لاَ إلهَ إِلاَّ اللهُ ، وَلاَ نَعْبُدُ إِلاَّ إيَّاهُ ، لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ ، لاَ إلهَ إِلاَّ اللهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ )) قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَكَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ، يُهَلِّلُ بِهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ . رواه مسلم .
ب-عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال دبر الصلاة سبحان الله العظيم وبحمده لا حول ولا قوة إلا بالله قام مغفورا له
رواه البزار ورجاله رجال ثقات وسنده جيد
4-عند التوجه نحو العدو:
أ-حديث ( اللَّهُمَّ بِكَ أُقَاتِلُ وَبِكَ أُصَاوِلُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلا بالله) صحيح : وأخرجه الإمام أحمد وبن حبان.
ب- كان حبيب بن سلمة يستحب إذا لقي عدواً أو ناهض حصناً قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، وإنه ناهض يوماً حصناً للروم فانهزم، فقالها المسلمون وكبروا فانهدم الحصن..الوابل الصيب من الكلم الطيب.
ج- أمرّ عمر معاوية على قَيساريّة وكتب إليه: "أما بعد: فقد وليتك في قَيْساريّة فسر إليها واستنصر الله عليهم، وأكثر من قول: لا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، الله ربنا وثقتنا ورجاؤنا ومولانا، فنعم المولى ونعم النصير".
فسار إليها، وفتحها بعد قتال شديد-ابن كثير:التاريخ4/55، والخبر في الطبري:التاريخ3/604، من طريق سيف بن عمر.
5- عند الْحَيْعَلَةِ في الأذان:
أ-حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه (ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ ، قَالَ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلاَحِ ، قَالَ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ،) أخرجه مسلم.
ب- من قال إذا أذن المؤذن مثل ما يقول فقال حى على الصلاة حى على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله مخلصًا دخل الجنة (الضياء عن حفص بن عاصم مرسلاً).
قال بن القيم في زاد المعاد:
فَإِنَّ كَلِمَاتِ الْأَذَانِ ذِكْرٌ، فَسُنَّ لِلسَّامِعِ أَنْ يَقُولَهَا، وَكَلِمَةُ الْحَيْعَلَةِ دُعَاءٌ إِلَى الصَّلَاةِ لِمَنْ سَمِعَهُ فَسُنَّ لِلسَّامِعِ أَنْ يَسْتَعِينَ عَلَى هَذِهِ الدَّعْوَةِ بِكَلِمَةِ الْإِعَانَةِ وَهِيَ " لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ " الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ .
6-عند الإفتاء:
كان مكحول يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
وكان مالك يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وكَانَ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إذَا سُئِلَ لَا يُجِيبُ حَتَّى يَقُولَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ، هَذَا الرَّأْيُ، وَالرَّأْيُ يُخْطِئُ وَيُصِيبُ.
7-عند الكروبات:
أ-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ قَالَ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ، كَانَ دَوَاءً مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ دَاءً أَيْسَرُهَا الْهَمُّ .
أخرجه الطبراني في الأوسط والحاكم وقال صحيح الإسناد. وضعفه الألباني.
ب-عَنْ مَكْحُولٍ قَالَ: «مَنْ قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، وَلَا مَلجَأ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ رَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعِينَ بَابًا مِنَ الضَّرَّاءِ أَدْنَاهُ الْفَقْرُ» مصنف بن أبي شيبة ورواه الترمذي وقال هذا حديث إسناده ليس بمتصل
8- حِينَ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَالَ حِينَ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ أَوْ خَطَايَاهُ -شَكَّ مِسْعَرٌ- وَإِنْ كَانَ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» رواه النسائي وابن حبان في صحيحه.
9- من رزقها عند موته لم تمسه النار:
حديث وعن أَبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما (وَإِذَا قَالَ : لا إله إِلا اللهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا باللهِ ، قَالَ : لا إلهَ إِلا أنَا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بي » وَكَانَ يقُولُ : « مَنْ قَالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَاتَ لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ » . رواه الترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ )
10_أكثر منها آناء الليل وأطراف النهار:
1- جاءَ أَعْرَابيٌّ إلى رسول اللَّه صلى اللّه عليه وسلم وقال: "علِّمني كلاماً أقوله، قالَ: قُلْ: لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً، والحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيراً، وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ" قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: قُل: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني وَارْزُقْنِي". صحيح مسلم
2-حديث أبي ذر رضي الله عنه (,وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ.) صحيح :رواه أحمد والطبراني،وبن حبان
فضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــائلها:
1- ((تقول: لاَ حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ, فَيَقُولُ الله، عَزّ وَجَلّ: أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ)). صحيح :أخرجه أحمد والبزار والحاكم
2- وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا الله وَلَا وحول وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِي " صحيح :أخرجه رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْن مَاجَه
3- كنز من كنوز الجنة:
أ- في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي موسى: « يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟» فَقُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: «لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ»
(مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ).
ب- قال كعب :وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لِرَأْسُ التَّوَكُّلِ وَكَنْزُ الْعَبْدِ فِي الْجَنَّةِ، وَلَا يَقُولُهَا عِنْدَ ذَلِكَ ثُمَّ يَمْضِي إِلَّا لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ..شعب الإيمان للبيهقي
يقول ابن حجر (ت 852 هـ)، ((تسمى هذه الكلمة كنزاً؛ لأنها كالكنز في نفاسته، وصيانته عن أعين الناس)
ويقول النووي: ((قال العلماء: سبب ذلك أنها كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعتراف بالإذعان له)
4- بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ:
حديث(أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ). صحيح طبراني أحمد والترمذي والحاكم.
5- من أَحبُ الكَلام إِلَى اللَّهِ:
عن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أَحبُ الكَلام إِلَى اللَّهِ: سُبحَان اللَّهِ، لَا شَريكَ لَه لَه المُلك ولَهُ الحَمدُ وهُو عَلى كُل شَيءٍ قَديرٍ، ولا حَولَ وَلَا قُوةَ إِلَّا بِالله سُبحان اللَّهِ وبِحمِده).
أخرجه البخاري في الأدب:[قال الشيخ الألباني] : صحيح
6-هي من الباقيات الصالحات:
حديث ( فَمَا الْبَاقِيَاتُ يَا عُثْمَانُ ؟ ، قَالَ : هُنَّ لا إِلَهَ إِلا اللهُ ، وَسُبْحَانَ اللهِ ، وَالْحَمْدُ للهِ ، وَاللهُ أَكْبَرُ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ) . صحيح:
رواه أحمد بإسناد حسن وأبو يعلى والبزار .
7- من مكفرات الذنوب:
أ-عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا عَلَى الأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ، إِلاَّ كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.
رواه أحمد و الترمذي :قال الشيخ الألباني : حسن .
ب- وقولي ( لا حول ولا قوة إلا بالله لا يترك ذنباً ولا يشبهها بعمل) أخرجه أحمد والحاكم وقال صحيح الإسناد.
8-غراس الجنة:
حديث (فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام: يَا مُحَمَّدُ مُرْ أُمَّتَكَ أَنْ يُكْثِرُوا غِرَاسَ الْجَنَّةِ فَإِنَّ [ص:206] تُرْبَتَهَا طَيِّبَةٌ وَأَرْضُهَا وَاسِعَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِإِبْرَاهِيمَ:(وَمَا غِرَاسُ الْجَنَّةِ)؟ قَالَ: لا حول ولا قوة إلا بالله).. حسن :أخرجه أحمد والطبراني وابن حبان.
9- تُجْزِئُ مِنْ الْقِرَاءَةِ لِمَنْ لَا يُحْسِنُ الْقُرْآنَ:
عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا ، فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يُجْزِئُنِي مِنَ الْقُرْآنِ ، قَالَ : سُبْحَانَ اللهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ . قَالَ : فَذَهَبَ أَوْ قَامَ أَوْ نَحْوَ ذَا قَالَ : هَذَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَمَا لِي ؟ قَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، وَارْحَمْنِي ، وَعَافِنِي ، وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي ، أَوْ ارْزُقْنِي ، وَاهْدِنِي - وَعَافِنِي.
أخرجه أحمد والنسائي ..تحقيق الألباني:حسن،
10- تنهض بها الملائكة:
عن صفوان بن سليم قال ما نهض ملك من الأرض حتى قال لا حول ولا قوة إلا بالله. أخرجه الترمذي.
11- بها يفرج الله الكروبات والهموم:
وَرَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ فِي تَفْسِيره بِسَنَدِهِ إِلَى الْكَلْبِيّ عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس قَالَ جَاءَ عَوْف بن مَالك الْأَشْجَعِيّ إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فَقَالَ يَا رَسُول الله إِن ابْني أسره الْعَدو وَجَزِعت أمه فَمَا تَأْمُرنِي قَالَ آمُرك وَإِيَّاهَا أَن تَسْتَكْثِرُوا من لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم فَانْصَرف إِلَيْهَا فَقَالَت مَا قَالَ لَك رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ أَمرنِي وَإِيَّاك أَن نَسْتَكْثِر من لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم فَجعلَا يَقُولَانِ ذَلِك فَغَفَلَ الْعَدو عَن ابْنه يَوْمًا فجَاء وَقد استاق غَنمهمْ وَهِي أَرْبَعَة آلَاف شَاة فَأَتَى بهَا إِلَى أَبِيه فَنزلت : {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} .
رواه ابن أبي حاتم وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي دَلَائِل النُّبُوَّة وَرَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ فِي تَفْسِيره بِسَنَدِهِ إِلَى الْكَلْبِيّ عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس اهـ وَبِسَنَد الْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل وَمَتنه رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره .
ب-قال جعفر بن محمد لسفيان الثوري:
يا سفيان إذا أحزنك أمر به من سلطان أو غيره فأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنها مفتاح الفرج وكنز من كنوز الجنة.
12- يقال لقائلها: هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ وتَتَنَحَّى عنهُ الشَّيَاطِينُ.(حديث الخروج من المنزل)
13- إذا دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.(حديث من تعار من الليل)
الأحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاديث الضعيفة:
1-عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الْهِلَالَ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الْقَدَرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ يَوْمِ الْحَشْرِ» أخرجه أحمد والطبراني: ضعيف
2- عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ ، يُرِيدُ سَفَرًا أَوْ غَيْرَهُ ، فَقَالَ حِينَ يَخْرُجُ : بِسْمِ اللهِ ، آمَنْتُ بِاللَّهِ ، اعْتَصَمْتُ بِاللَّهِ ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ ، لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ، إِلاَّ رُزِقَ خَيْرَ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ ، وَصُرِفَ عَنْهُ شَرُّ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ.أخرجه أحمد: تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف.
3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم أَنَّهُ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: بِسْمِ اللهِ، التُّكْلاَنُ عَلَى اللهِ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ.
4- قُولِي حِينَ تُصْبِحِينَ: سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلا بِالله مَا شَاءَ الله كانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ أَعْلَمُ أَنَّ الله عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ الله قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَهُنَّ حِينَ يُصْبِحُ حُفِظَ حَتَّى يُمْسِي، وَمَنْ قالَهُنَّ حِينَ يُمْسِي حُفِظَ حَتَّى يُصْبِحَ))
(د) عَن بعض بَنَات النَّبِي.تحقيق الألباني(ضعيف ) .
5-(كَلِمَاتٌ مَنْ ذَكَرَهُنَّ مِائَةَ مَرَّةٍ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ: اللَّهُ أَكْبَرُ، سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ لَوْ كَانَتْ خَطَايَاهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ، لَمَحَتْهُنَّ. لَمْ يَرْفَعْهُ) . أخرجه أحمد:الألباني :منكر موقوف.
6-أَلا أُخْبِرُكِ بِمَا هُوَ أَيْسَرُ عَلَيْكِ مِنْ هَذَا وَأَفْضَلُ ؟ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ فِي السَّمَاءِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ فِي الأَرْضِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا بَيْنَ ذَلِكَ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا هُوَ خَالِقٌ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ..
رواه أبو داود والترمذي: قال الألباني : ضعيف.
7- ( يقول الله عز وجل: قل لأمتك يقولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله عشرا، عند الصباح، وعشرا عند المساء، وعشرا عند النوم يدفع عنهم عند النوم بلوى الدنيا، وعند المساء مكايدة الشيطان، وعند الصباح أسوأ غضبي ) الديلمى، وكما في كنز العمال 2/3607. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السوطى بالضعف.
8-يَا عَليّ إِذا وَقَعْتَ فِي وَرْطَةٍ فَقُلْ: بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّه العَلِيِّ العَظِيمِ فإنَّ الله تَعَالَى يَصْرِفُ بِها مَا شاءَ مِنْ أنْواعِ البَلاءِ.رواه الديلمي عن علي رضي الله عنه.
و(ابْن السني في عمل اليوم والليلة) .[حكم الألباني]: (موضوع) ..
9-حَدِيث "إِن قبيصَة بن الْمخَارِق قَالَ: لرَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم عَلمنِي كَلِمَات يَنْفَعنِي الله عز وَجل بهَا فقد كبر سني وعجزت عَن أَشْيَاء كَثِيرَة كنت أعملها فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام: أما لدنياك فَإِذا صليت الْغَدَاة فَقل ثَلَاث مَرَّات سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ الله الْعَظِيم لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم فَإنَّك إِذا قلتهن أمنت من الْغم والجذام والبرص والفالج. وَأما لآخرتك فَقل: اللَّهُمَّ اهدني من عنْدك وأفض عَلّي من فضلك وانشر عَلّي من رحمتك وَأنزل عَلّي من بركاتك. ثمَّ قَالَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم: أما إِنَّه إِذا وافى بِهن عبد يَوْم الْقِيَامَة لم يدعهن فتح لَهُ أَرْبَعَة أَبْوَاب من الْجنَّة يدْخل من أَيهَا شَاءَ"
أخرجه ابْن السّني فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة من حَدِيث ابْن عَبَّاس وَهُوَ عِنْد أَحْمد فِي الْمسند مُخْتَصرا من حَدِيث قبيصَة نَفسه وَفِيه رجل لم يسم.
10-حَدِيث "قيل لأبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنهُ: قد احترقت دَارك - وَكَانَت النَّار قد وَقعت فِي محلته - فَقَالَ مَا كَانَ الله ليفعل ذَلِك، فَقيل لَهُ ذَلِك ثَلَاثًا وَهُوَ يَقُول: مَا كَانَ الله ليفعل ذَلِك. ثمَّ أَتَاهُ آتٍ فَقَالَ: يَا أَبَا الدَّرْدَاء إِن النَّار حِين دنت من دَارك طفئت، قَالَ: قد علمت ذَلِك، فَقيل لَهُ: مَا نَدْرِي أَي قوليك أعجب؟ قَالَ: إِنِّي سَمِعت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: من يَقُول هَؤُلَاءِ الْكَلِمَات فِي ليل أَو نَهَار لم يضرّهُ شَيْء وَقد قلتهن وَهِي «اللَّهُمَّ أَنْت رَبِّي لَا إِلَه إِلَّا أَنْت عَلَيْك توكلت وَأَنت رب الْعَرْش الْعَظِيم لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم مَا شَاءَ الله كَانَ وَمَا لم يَشَأْ لم يكن، أعلم أَن الله عَلَى كل شَيْء قدير وَأَن الله قد أحَاط بِكُل شَيْء علما وأحصى كل شَيْء عددا. اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذ بك من شَرّ نَفسِي وَمن شَرّ كل دَابَّة أَنْت آخذ بناصيتها إِن رَبِّي عَلَى صِرَاط مُسْتَقِيم»
أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الدُّعَاء من حَدِيث أبي الدَّرْدَاء ضَعِيف.
11 - عن أبي رجاءٍ قالَ: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يقولُ إذا اشتدَّتْ حلقةُ البلاءِ وكانَت الضيقةُ: «تَضيقي تفرجي»، ثم يَرفعُ يديهِ فيقولُ: «بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ العليِّ العظيمِ، اللهمَّ إياكَ نعبدُ وإياكَ نَستعينُ، اللهمَّ كفَّ عنَّا بأسَ الذينَ كَفروا، إنَّكَ أشدُّ بأساً وأشدُّ تنكيلاً»، فما يخفضُ يَديهِ المُبارَكتينِ حتى يُنزلَ اللهُ النصرَ. مرسلُ أبي رجاءٍ.. عيون الأخبار
12- - أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة ومن أكثر منها نظر الله إليه ومن نظر الله إليه فقد أصاب خير الدنيا والآخرة (الدارقطنى فى الأفراد ، وابن عساكر عن أبى بكر الصديق). والحديث موضوع كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى
13-استكثروا مِنْ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ فإنها تدفعُ تسعةً وتسعين باباً من الضُّرِّ أدناها الهمُّ (العقيلى عن جابر)
أخرجه العقيلى (1/166 ، ترجمة 208 بلهط بن عباد) وقال الذهبى فى الميزان (2/70) ، والحافظ فى اللسان (2/63) : الخبر منكر .
14-(لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم ) (ابن أبى الدنيا فى الفرج ، وابن النجار عن أبى هريرة)
أخرجه أيضًا : ابن حبان فى الضعفاء (1/188 ، ترجمة 130 بشر بن رافع النجرانى) ، والديلمى (5/9 ، رقم 7284) .
وللحديث أطراف أخرى منها : "من قال لا حول ولا قوة إلا بالله" .
15- ما من عبد يصلى الفجر ثم يقول حين ينصرف لا حول ولا قوة إلا بالله ولا حيلة ولا احتيال ولا منجا ولا ملجأ من الله إلا إليه سبع مرات إلا دفع عنه سبعون نوعًا من البلاء (الديلمى عن أنس)
أخرجه الديلمى (4/9 ، رقم 6025) .
16-ما نزل من السماء ملك ولا صعد إلى السماء ملك حتى يقول لا حول ولا قوة إلا بالله (الديلمى من طريق صفوان بن سليم عن أبى هريرة)أخرجه الديلمى (4/77 ، رقم 6237) .
17-من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد لله ومن كثرت همومه فليستغفر الله ومن أبطأ عليه رزقه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ومن نزل مع قوم فلا يصم إلا بإذنهم ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه فإن القوم أعلم بعورة دارهم وإن من الذنب المسخوط به على صاحبه الحقد والحسد والكسل فى العبادة والضنك فى المعيشة (الطبرانى فى الأوسط ، وابن عساكر عن أبى هريرة)
18-من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قرأ { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله }[الكهف : 39] (الطبرانى عن عقبة بن عامر)
أخرجه الطبرانى فى الكبير (17/310 ، رقم 859) . وأخرجه أيضًا : فى الأوسط (1/56 ، رقم 155) وقال : لم يرو هذا الحديث عن ابن لهيعة إلا خالد بن نجيح . قال الهيثمى (10/99) : فيه خالد بن نجيح وهو كذاب .
19-من أنعم الله عليه نعمة فليحمد الله ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله ومن حزبه أمر فليقل لا حول ولا قوة إلا بالله (البيهقى فى شعب الإيمان ، والخطيب ، وابن النجار ، والرافعى عن على)
أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/441 ، رقم 651) ، والخطيب (3/180) ، والرافعى (2/348) .
20-عن على قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السوق دار سهو وغفلة فمن سبح بها تسبيحة كتب الله له بها ألف ألف حسنة ومن قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان فى جوار الله حتى يمسى (الديلمى ، وفيه عمرو بن شمس متروك)[كنز العمال 9330]
أخرجه الديلمى (2/344 ، رقم 3557) .
21-إن صدقة السر تطفىء غضب الرب وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صلة الرحم تزيد في العمر وتنفي الفقر . وأكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة وإن فيها شفاء من تسعة وتسعين داء أدناها الهم . ( منكر )
22-يَقُول الله عز وَجل قل لأمتك يَقُولُوا لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه عشرا عِنْد الصُّبْح وَعشرا عِنْد الْمسَاء وَعشرا عِنْد النّوم يدْفع عَنْهُم عِنْد النّوم بلوى الدُّنْيَا وَعند الْمسَاء مكايدة الشَّيْطَان وَعند الصُّبْح من غَضَبي..أخرجه الديلمى: ( ضعيف ).
والله أعلم