الجمعة، 12 أغسطس 2016

4 خطوات تقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية


ترتفع معدلات الإصابة بأمراض القلب بسبب انتشار العادات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا اليومية، والتي يمكن إذا تخلينا عنها أن نحافظ على صحة قلوبنا.

وفيما يلي أربع خطوات ترفع من صحة القلب وتقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفيات الناتجة عنها، بحسب ما ذكره الموقع الأمريكي womensday:

أولاً: تغيير النظام الغذائي اليومي

أظهرت دراسة جديدة أن ما يقرب من 30% من إصابات النوبات القلبية والسكتات الدماغية يمكن تجنبها إذا ما اتبعت نظاماً غذائياً سليماً في تناول الأطعمة بحيث تحتوى الوجبات على زيت زيتون، مكسرات، فول، أسماك فواكه وخضراوات، بالإضافة إلى المزيد من الحبوب الكاملة والأسماك تكون مرتين في الأسبوع على الأقل.

ثانياً: الهدوء النفسي

مع ازدحام حركة المرور والذهاب يومياً إلى العمل أو الجامعة يصاب الغالبية بالتوتر والقلق وهي الخطوات الأولى التي تؤدى للأزمات القلبية، وبجلسات الهدوء النفسي يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء مع الاستماع للموسيقى حتى تصل إلى الاسترخاء.

ثالثاً: النوم وقت كافٍ

أظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي ينمن أقل من 6 ساعات لديهن مخاطر أعلى من للإصابة بتكلس الشريان التاجي التي تنبئ بأمراض القلب في المستقبل، والنوم ساعة زيادة يمكنها الحد من هذا الخطر بنسبة 33%.

رابعاً: الرياضة اليومية

تقول الدكتورة "جنيفر مييريس" عضو المجلس الاستشاري لصحة قلب المرأة، "30 دقيقة في اليوم تكفى لعمل نشاط رياضي يحمى من النوبات القلبية، مثل ركوب الدراجات، المشي، السباحة، وغيرها من الرياضات التي يحبها الفرد، فجميع أنواع الرياضات تنظم معدل ضربات القلب وهو ما يجعل القلب في صحة دائماً نتيجة ضخ الدم فيه بانتظام".