الأحد، 21 أغسطس 2016

فضل العشاء وكراهية تركه

في هذه اﻻيام تكثر الدعوه لترك وجبة العشاء ﻻسباب يعتبرها البعض صحيه واﻻخر من اجل الرشاقه  ..ولكن ما قيل في ذلك يظهر العكس

🍁كراهيَّـة ترْك العَشَـاء*

☀يقولُ النَّبيُّ الأعظم صلَّى اللهُ عليهِ وآله :
*لا تدعوا العَشَاء ولو بكفٍّ مِن تمر ؛ فإنَّ تركهُ يُهْرِم.*

☀ويقولُ أيضــاً صلَّى اللهُ عليهِ وآله :
*لا تَدَعوا العَشَاء ولو على حَشَفة، إنّي أخْشى على أُمَّتي مِن ترْكِ العَشَاء الهَرَم؛ فإنَّ العَشَاء قــوَّةُ الشَّيخ والشَّاب.*

☀ويقولُ الإمامُ الصَّادقُ عليهِ السَّلام :
*لا تدعْ العَشاء ولو بثلاثِ لُقَمٍ بملْح.*

☀ويقولُ أميرُ المُؤمنين عليهِ السَّلام :
*عشاءُ الأنبياءِ عليهم السَّلام بعْــدَ العَتْمة فلا تَدَعُوه؛ فإنَّ تَرْك العَشاءِ خرابُ البدن.*

☀ويقولُ إمامُنـا الصَّادق عليهِ السَّلام .
*أصلُ خرابِ البدن ترْكُ العَشَاء.*

☀ويقولُ أيضاً عليهِ السَّلام :
*ينبغي للشَّيخ الكبير ألاَّ ينــامَ إلاَّ وجوفهُ مُمتلئ مِن الطَّعام؛ فإنَّهُ أهدأُ لنَومهِ وأطيبُ لنكْهته.*

🔹ويقولُ المُفضَّل بن عُمَّـر:
دخلْتُ على أبي عبد اللهِ عليهِ السَّلام ليلةً وهو يتعشى.
☀فقـال: *يا مُفضَّل ، أدنُ وكُلْ.*
🔹قلْتُ : قد تعشَّيت .
☀فقـال : *أدنُ فكل ؛ فإنَّه يستحبُّ للرَّجل إذا اكتهلَ - أي صارَ كهلاً- ألاَّ يبيتَ إلاَّ وفي جَوفهِ طعامٌ*
🔹فدنوت فأكلت

☀ويقولُ الصَّادقُ الأطهر عليهِ السَّلام :
*ترْكُ العَشاء مهْرمة، وينبغي للرَّجُل إذا أسنَّ - يعني صارَ مُسنَّـاً- ألاَّ يبيتَ إلاَّ وجوفُه مُمتلئٌ مِن الطَّعام.*

☀ويقولُ الصَّادقُ الأطهرُ عليهِ السَّلام :
*ما تقول أطباؤكم في عَشَاءِ الَّليل ؟*
🔹قلْتُ : إنَّهم ينهونـا عنه.
☀قــال : *لكنّي آمُرُكم به.*

🔹ويقولُ زيادُ بن أبي الحلال:
تعشَّيتُ مع أبي عبد الله عليهِ السَّلام
☀فقــــال: *العَشَاء بعْدَ العِشَاء الآخِرة عَشَاء النَّبيين عليهم السَّلام.*

☀ويقولُ الصَّادقُ الأطهرُ عليهِ السَّلام :
*مَن ترَكَ العَشَاءَ ليلةً ماتَ عِرْقٌ في جسدهِ، ولا يحيـــا أبدا.*

☀ويقولُ النَّبيُّ الأعظم صلَّى اللهُ عليهِ وآله :
*مَن تركَ العَشَاء ليلةَ السَّبْت وليلةَ الأحد مُتواليتين، ذهبَ عنهُ ما لا يرجعُ إليهِ أربعينَ يومــاً.*

☀ويقولُ إمامُنـا الصَّادق عليهِ السَّلام :
*مَن تركَ العَشَاء ليلةَ السَّبت وليلةَ الأحدِ مُتواليتين، ذهبتْ عنهُ قوَّتهُ فلم ترجعْ إليهِ أربعينَ يوماً.*

☀ويقولُ أيضاً عليهِ السَّلام :
*مَن تركَ العَشاء نقصتْ مِنهُ قوّة ولا تعودُ إليه.*

🔹ويقولُ سليمان بن جعْفر الجعفري:
كان أبو الحسن عليهِ السَّلام لا يدعُ العَشاء ولو بكعكة.

☀ويقولُ الإمامُ الرّضا عليهِ السَّلام :
*إنَّ في الجَسَد عِرْقــاً يُقالُ له: العَشَاء ؛ فإنْ تركَ الرَّجُل العَشاء لم يزلْ يدعو عليهِ ذلكَ العِرْق إلى أن يُصْبح ،*
*يقــول: أجاعكَ اللهُ كما أجعتني، وأظمأكَ اللهُ كما أظمأتني.*
*فلا يدَعَنَّ أحدكم العَشاء ولو بلقْمةٍ مِن خُبْز أو شَرْبةٍ مِن مَـــاء.*

🔹ويقول ابن أخي شهاب:
شكوت إلى أبي عبدالله عليهِ السَّلام ما ألقى مِن الأوجاع والتُّخم ،
☀فقـــال: *تغــدَّ وتعشَّ، ولا تأكل بينهما شيئاً فإنَّ فيه فسادُ البدن، أما سمعْتَ الله عزَّ وجلَّ يقول:*
*{لهم رزقهم فيها بكرة وعشيا}*

👆على أن نحرص أن لا يكون دسما ولا يكون كثيرا

📚الكافي الشَّريف-ج5 باب فضل العشاء وكراهية تركه