الاثنين، 14 نوفمبر 2016

أفكار لتجديد ديكور المنزل شتاءً

يحتاج فصل الشتاء للعديد من الترتيبات والتحضيرات المسبقة لضمان توفر الدفء داخل المنزل، نظرا لطبيعة هذا الموسم البارد؛ حيث يقضي معظم الناس أوقاتهم في المنزل هربا من البرودة.
ومن الأفكار الجديدة وغير التقليدية التي يمكن أن نزين بها المنزل استقبالا لقدوم فصل الشتاء؛ تخصيص ركن في المنزل لاستعمال المدفأة وإحياء المساحة القريبة منها بوضع سجادة وإضافة كراسٍ مريحة مع طاولة قهوة، ومنه نحصل على جلسة شتوية دافئة.
يمكن التخلص من الشكل التقليدي للمدفأة بوضع الورود الطبيعية أو أصص النباتات التي نفضلها بجانب أو بجوار المدفأة.
يجب الاستعانة بمجموعة من الشموع الكبيرة في أماكن متفرقة من الغرفة، ونحرص على إبعادها عن مستوى تناول الأطفال، أو نضع مجموعة من الشموع الصغيرة لتطفو في وعاء زجاجي كبير مليء بالماء لمزيد من الرومانسية.
كما يمكن الاعتماد على الإضاءة الفسفورية بجانب الإضاءة الطبيعية الرئيسية، وذلك لإضفاء نوع من التجديد؛ حيث يمكن الاعتماد على الإضاءة الفسفورية في الحدائق والشرفات.
وتمتاز الزهور المجففة بأنها أطول عمرا من الزهور الطبيعية، لذلك تفضلها الكثيرات من ربات البيوت عن نظيرتها التي تحتاج لعناية خاصة، لهذا نستغل هذه الزهور الرائعة في شراء عدد منها وبأشكال مختلفة، مع نثرها بشكل عشوائي على سطح المدفأة.
من الجميل إدخال لون الثلج (الأبيض) في ديكور المنزل شتاء، كونه من الألوان المستبعدة دوما من حساباتنا، فمثلا من خلال الكوشات أو قطع المفارش الشتوية التي توضع على الأرائك، أو تزيين المنزل ببعض الإكسسوارات المنزلية البيضاء.
ومن المتعارف عليه استخدام الألوان الداكنة في ديكور فصل الشتاء، ولكن يمكن كسر هذا الروتين واستخدام ألوان فاتحة لنحصل على بيت أنيق حيوي بلمسات لون الثلج بدون أن نضر بعامل الدفء الخاص بالمكان.
ومن الضروري الاهتمام بديكور ممرات المنزل أيضا سواء بنثر قطع السجاد على الأرضية، مثلا سجادة ذات شعر خفيف من اللون الكريمي أو البيج لتلائم الطلة، وتزيين الكونسول إن وجد بالإكسسوارات المنزلية الشتوية.. مثل الشموع، الصنوبر، قطع الكروشيه الصغيرة، الزهور البيضاء، وغيرها.
ورغم أناقة وبساطة أطقم الأثاث البيضاء، فإننا كثيرا ما نتجاهلها عند اختيار أثاث المنزل، نظرا لأنها سريعة الاتساخ، وفي فصل الشتاء نحاول كسر المألوف باختيار طقم أثاث أبيض اللون من الطراز المودرن، حتى الأباجورات لا نستثنيها من اللون الأبيض النقي.
ويمكننا اختيار الطاولة ذات الأرجل المعدنية مع وجود سطح زجاجي عريض يعلوها، أما السجادة فنختار ذات اللون الأبيض، ومن العوامل التي تشعرنا بالدفء خلال فصل الشتاء.
وحتى يبدو المكان أكثر إنارة، ندهن جدران المكان باللون الأبيض، مع تثبيت ستائر من اللون البيج حتى تكون أكثر حجبا لأشعة الشمس، وحتى نحقق أيضا أكبر قدر من الدفء. بقدر الإمكان حاولي اختيار مكان طقم الأثاث الأبيض في غرفة بالمنزل، وأن لا تعتمدي في تهويتها كثيرا على النوافذ، لتحافظي على درجة اللون أطول فترة ممكنة، وفي حالة اتساخه استعيني بمتخصصي أثاث لتنظيفه أو اشتري الرذاذ الخاص بالأثاث الأبيض.
مائدة الطعام من الغرف المحظور استخدام اللون الأبيض بها، بسبب ما ينتج من حوادث تؤدي لبقع ربما لا تزول أبداً من الطقم، ولكن بما أن مبدأنا هو المغامرة وتغيير المألوف، فيمكن الاستعانة بمقاعد طاولة الطعام على الطراز المودرن على مستوى منخفض، وبطّني المقاعد باللون الأبيض أو الكريمي مع المحافظة على أرجل المقاعد الخشبية اللون، لتتلاءم مع الطاولة الخشبية أيضا.
لا نهمل الحديقة أو التراس في فصل الشتاء.. فبأفكار بسيطة يمكننا الانطلاق مع عائلتنا في هذا الجزء الساحر من المنزل، ونجدد ديكور المكان بما يناسب دفء الشتاء.. ونترك الذكريات الجميلة تتشكل هناك بصحبة عائلتنا وأطفالنا وأصدقائنا، ونحاول أن نضيف لها مدفأة وبعض الديكورات الذهبية التي تتميز بالدفء. ونستطيع إدخال المزيد من العناصر الطبيعية لديكور المنزل، بإضافة لمسات من الأحجار الطبيعية والخشب مع الزهور وأوراق الأشجار المجففة سيساعدنا على خلق بيئة مدهشة.